صلوات الندم
نص حكم ديوان التفتيش :
ضد جالليو ابن المرحوم فنسنسر من فلورنسا والبالغ من العمر سبعين عاما".
هذه المحكمه المقدسه المنعقده سنة 1615 ..ادانتك
لأعتقادك بصحة نظريةه كاذبه وهى ان الشمس ثابته وأن الارض هى التى تتحرك يوميا" ولأنك لقنت هذه النظريه لتلاميذك
...ولهذا فأن المحكمه المقدسه ورغبة منها فى القضاء على هذا الشر الذى بدأ واستفحل و أضر بالعقيده المقدسه ، ونزولا" على رغبة صاحب القداسه ، واصحاب النيافه مطارنة هذه المحكمه الساميه العليا، و قد انتهى الاخصائيون من قبلنا ،الى ان صياغة نظريتى ثبوت
الشمس وحركة الارض على الوجه التالى :
1- القول بأن الشمس مركز العالم وانها لا تتحرك قول سخيف وكاذب من الناحيه الفلسفيه .... وكافر من الناحيه الرسميه لانه يتعارض مع الكتاب المقدس .
2- القول بأن الارض ليست مركز الكون الثابت ، وانها تتحرك يوميا" هو أيضا" قول سخيف وكاذب من الوجهه الفلسفيه
وتجديف على العقيده من الوجهه الدينيه .
وحيث انك قد عوملت فى ذلك برحمه ،وقام نيافة الاب المطران (بلرمين) بتحذيرك فى رفق، وأمرك مأمور الضبط بالمحكمه
امام السجل والشهود بأن تتنصل تماما" من ه العقيده الكاذبه ، وان تمتنع مستقبلا" عن الدفاع عنها ، او تعليمها على آية صوره شفاهة" أو تحريرا" ..وأطلق سراحك بعد تعهدك بالطاعه ، وبالرغم من ذلك فأنك لم تكف عن الدعوه لأفكارك.
.........................لذا قررنا ما هو آت:
........................ياجالليو جاليلى ...لقد جعلت نفسك موضع الشك الشديد من هذه المحكمه بأنك كافر بأيمانك - رغم ما فى هذا الايمان
من تعارض مع الكتب المقدسه ، بأن الشمس مركز العالم وأن الارض هى التى تدور وأنها ليست مركز العالم ....
وقد حكمنا عليك بالسجن الرسمى وأمرناك على سبيل الكفاره أن تقرأ اثناء السنوات الثلاث القادمه .....صلوات الندم السبع ..
مره كل أسبوع.
حيثيات الحكم وحواشيه :
لما كان المذكور يعتقد أن الدين هو سبب التخلف الذى نعيش فيه ( فلا داعى لخنقنا ) و (ليبحث عن مله أخرى)..
ولأنه قد اتهم الصحابى الجليل بأنه قد حرق المكتبه ..( وهو لم يحرقها )....
ولأنه يكره الصحابى الجليل ورحب بأجانب دنسوا تراب بلاده ...
ولأنه ( يعانى من انسحاق نفسى تجاه الغرب ) ... و (يشعر بالضعف ) .. و (مخوخ )....
, (أعمى القلب ) و ( منافق ) , ( سيحشر يوم القيامه أعمى )...
وأنه ( خطر على الدين أكبر من الكفار) .....
وأنه (الذليل الحقيقى )....
ولهذا كله أصدرنا الحكم عاليه ...
رئيسة المحكمه
صوره طبق الاصل
موضوع جميل ياسهيل..
ردحذفولكن السؤال هل كانت ترأس المحكمه سيده..مش عارفه هوموضوع ولا اثنين..ومين سيحشر ىأعمى..
و رغم انفهم نشر جاليليو نظريته وكانت ثوره في العلوم , فتحت الباب لما تبعها من نظريات و اكتشافات في كل فروع العلم
ردحذفمحاكمات مشابهة كل يوم في بلادنا المتحضرة
ردحذفصورة طبق الأصل ... يبدو أن شعوبنا بطيئة إلى درجة التخلف العقلي في تحصيل الدروس
جالليو طلع صح ووالمطارنه على خطأ...والمحاكمه ظالمه
ردحذفلكن مش فاهمه الجزء الاخير الملون اصفر ..ومن هو الذى سيحشر اعمى ..
ممكن تفهمنا..علشان نبقى معاك..
سلوى
ردحذفمحكمة جالليو كان يرأسها احد الكرادلهوامطارنه ..
لكن المحاكم العصريه ..تراسها امرأه ..تعتبر نفسها نائبة الاله على الارض..وتطالب برأس المخالف معها
وتحرض الجميع من المدونيين والاطفال على من تراهم خطرا"على الدين ..
ولكن الموضوع واحد هو نفس الموضوع..
مليكه الاسطوره
ردحذفحقا كانت نظرية جالليو فتح علمى وتتابعت الاكتشافات ..ولكن هناك من يريد اعادة هذه المحاكم
للوجود ليعيد الظلام للعالم ويستغل الاطفال ليسود الليل والجهل ..
على باب الله
ردحذفالمحاكم لن تتوقف والجهل يسطح الجماهير والتخلف العقلى
ينتشر ..
اسعدنى مرورك ..
سالى فوزى
ردحذفالجزء الملون بالاصفر هو رأى رئيسة المحكمه فى (جالليو) انه سيحشر اعمى ومنافق ............الخ
لكن بقيت نظرية جالليو وهلك اعضاء محكمة التفتيش..
منجيات وموجبات عذاب القبر
ردحذف*المنجيات:-
• بر الوالدين.
• الوضوء.
• الصلاة.
• ذكر الله تعالى.
• صوم رمضان.
• سرعة الغسل من الجنابة.
• الحج والعمرة .
• صلة الرحم.
• الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر.
• حسن الخلق.
• الخوف من الله تعالى.
• الافراط (الأولاد الصغار).
• الرجاء فى الله تعالى.
• البكاء من خشية الله .
• حسن الظن بالله.
• الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم.
• الإكثار من قول لا إله إلا الله.
* الموجبات:
• النميمة (الذين يوقعون بين الناس).
• عدم الإستبراء من البول.
• الكذب.
• عدم العمل بالقرآن الكريم.
• الزنا.
• آكل أموال اليتامى.
• آكل الربا.
• المتثاقل عن الصلاة.
• مانع الزكاة.
• خطباء الفتنة (الذي يثيرون الفتن بأقوالهم).
• المغتابون.
• الخوض في أعراض الناس (وهي من عظائم المعاصي أجلكم الله منها).
• صاحب الشملة التي غلها (من يأخذ أموال المصلحة التي يعمل بها من سرقة المال وأكل حق العمال).
• الداعي الى البدعة.
• الرشوة.
• الخيانة (خيانة الناس وخيانة الله).
• المخادعة.
• المكر.
• مؤذي المسلمين.
• تتبع العورات.
• المعين على الإثم والعدوان.
• الملحد في الحرم (الذي يروع الآمنين في الحرم– يعكر صفو الأمنين).
• المقدم رأيه في السنة.
• النائحة والمستمعة اليها.
• بناء المساجد على القبور.
• المطففون (جمع بين الأمرين، الشح والبخل، الشح: في طلب الحق كاملاً بدون مراعاة أومسامحة، والبخل: بمنع ما يجب من إتمام الكيل والوزن - كل من طلب حقه كاملاً ممن هو عليه ومنع الحق الذي عليه).
• الهمازون اللمازون (التكلم عن شخص بما يكره في وجهه ومن خلف ظهره).
• الطاعنون في السلف.
• الذهاب الى العرافين والكهنة (من أتا عرافاً وصدقه بما قال فقد كفر بما أنزل على محمد).
• أعوان الظلم (إعانة الظالم على ظلمه للناس).
• عدم الحج مع القدرة عليه (ومن لم يستطع فلا حرج عليه بإذن الله عز وعلى).
• تأخير الصلاة إلى آخر وقتها.
• الإشتغال بعيوب الناس.
• من يرى شعرها أجنبي.
• إيذاء الجيران.
• إيذاء الزوج وتحميله فوق طاقته.
• قطع الطريق.
• الخوف من المخلوق دون الخالق.
• الفاحش بذيء اللسان.
• الفتوى بدون علم.
• تعذيب الحيوانات.
• من يعمل عمل قوم لوط.
• السرقة.
• المحلِل والمحلَل له.
• عدم نصرة المظلوم.
• الحكم بغير ما أنزل الله تعالى.
• المحتال على إسقاط الفرائض.
أعاذنا الله وأياكم من هذه المعاصي
حكم المرتد في الدنيا
ردحذف1. يُفرَّق بينه وبين زوجته، فإن تاب قبل انقضاء عدتها رجعت إليه، وإن انقضت عدتها قبل أن يتوب تبيَّن فسخ النكاح منذ ارتداده، سواء كانت ردته قبل الدخول بها أوبعد الدخول.
2. يُمنع من التصرف في ماله، وينفق منه على عياله، وتقضى ديونه.
3. لا يرث، ولا يورث، لقوله صلى الله عليه وسلم: "لا يرث المسلمُ الكافرَ ولا الكافرُ المسلمَ"21، ويكون ما تركه فيئاً لبيت مال المسلمين، ومن أهل العلم من قال لورثته.
قال القرطبي عن ميراث المرتد: ميراث المرتد لورثته من المسلمين، وقال مالك، وربيعة، وابن أبي ليلى، والشافعي، وأبو ثور: ميراثه في بيت المال).
والراجح ما ذهب إليه مالك والشافعي ومن وافقهما أن ميراثه لبيت مال المسلمين، للحديث: "لا يرث المسلمُ الكافرَ.."، وينفق على عياله من بيت مال المسلمين.
4. يُقتل المرتد من غير استتابة إن قُدِر عليه، إذا كانت ردته مغلظة، لأن الردة تنقسم إلى قسمين:
•مغلظة، وهي ما تكون مصحوبة بمحاربة الله، ورسوله، وأوليائه من العلماء العاملين، وعداوتهم، والمبالغة في الطعن في الدين، والتشكيك في الثوابت.
•ومجردة، وهي التي لم تصحب بمحاربة ولا عداوة ولا طعن وتشكيك في الدين، وكل الآثار التي وردت في استتابة المرتد متعلقة بالردة المجردة.
قال شيخ الإسلام ابن تيمية : (إن الردة على قسمين: ردة مجردة، وردة مغلظة شرع القتل على خصوصها، وكلاهما قد قام الدليل على وجوب قتل صاحبها، والأدلة الدالة على سقوط القتل بالتوبة لا تعمُّ القسمين، بل إنما تدل على القسم الأول ـ الردة المجردة ـ كما يظهر ذلك لمن تأمل الأدلة على قبول توبة المرتد، فيبقى القسم الثاني ـ الردة المغلظة ـ وقد قام الدليل على وجوب قتل صاحبها، ولم يأت نص ولا إجماع على سقوط القتل عنه، والقياس متعذر مع وجود الفرق الجلي، فانقطع الإلحاق، والذي يحقق هذه الطريقة أنه لم يأت في كتاب ولا سنة ولا إجماع أن كل من ارتد بأي قول أوبأي فعل كان فإنه يسقط عنه القتل إذا تاب بعد القدرة عليه، بل الكتاب والسنة والإجماع قد فرَّق بين أنواع المرتدين).23
قال في "نيل المآرب في تهذيب عمدة الطالب: (ولا تقبل في الدنيا توبة من سبَّ الله تعالى، أورسوله، سباً صريحاً، أوتنقصه، ولا توبة من تكررت ردته، بل يقتل بكل حال، لأن هذه الأشياء تدل على فساد عقيدته).
5. يتولى قتله الإمامُ أومن ينوب عنه.
6. لا يغسل، ولا يكفن، ولا يصلى عليه، ولا يدفن في مقابر المسلمين.